Cool Blue Outer Glow Pointer حوارمع بنت يشبم الذي لا تعرفها

 



الإهداءات


:: الاعلانات التجارية ::





العودة   منتديـات العوالـق للموروث الشعبـي > ¤ô§ô¤*~الأقسـام التراثيــة~*¤ô§ô¤* > ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
~منظرة تاريخ قبائل العوالق~ العوالق .. بين الأمس واليوم ..ماضي .. حاضر .. وتاريخ عريق


حوارمع بنت يشبم الذي لا تعرفها

~منظرة تاريخ قبائل العوالق~


موضوع مغلق
قديم 11-05-2006, 03:06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي متميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن معن

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 111
المشاركات: 1,126
بمعدل : 0.36 يوميا
معدل التقييم: 10
قوة السمعة: 10
ابن معن على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن معن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي حوارمع بنت يشبم الذي لا تعرفها


ابنة يشبم التي لاتعرفها
اتيتكم بموضوعي هذا هارباً من امبراطور الثقافة مشرف منتدى الشعر في موقع شبوه نت الذي هدد كما تهدد امريكا شعوب العالم الثالث بالشطب من على خارطه العالم فقد هددني بشطب الموضوع ولسان حاله يقول ( من ليس معنا فهو ضدنا ) هذاالذي تكون ثمرة حوار بيننا نحن الزملاء في منتدى الشعر كانت البداية للمبدع الخلوق صقر العوالق والذي سوف يعذرني لانني لم اهرب بموضوعه قبل شطبه من مثقف النظام العالمي الجديد اخي وحبيبي الدياني خوره ..... اعزائي في الحوار المفتوح اليكم الموضوع واتمناء ان ينال استحسانكم كما اتمنا بانني هذه المره في مامن من الشطب لكون العنوان لهذا المنتدى الحوار المفتوح ولكن بالتاكيد اذا اتي ابن خوره سيحول عنوانه الى الحوار المقفل وسوف يشطب ولكنني اتمنا ان لاياتي ... ودمتم والى الموضوع الهارب من الشطب الخوري: والذ ي اختر له عنوان بنت يشبم التي لاتعرفها


السلام عليكم
اخي 00بن معن 00شكرالمداخلتك القيمه00وكل الاسماء التي ذكرتها لها وزنها 00ولاانكرها 00ولكني اقصد عن نفسي معرفتي الشخصيه 00لااعرف احد 00لاانك لاتعرف الناس حقا الا بالعشره والمواقف
ثانيا ادهشني وفاجئني انك تقول ان الجفري من العوالق 00فاتصلت بااخي على الفور اساله فقال نعم

والان عندي اساله ياريت من يجاوبني عليها00هل العوالق اسم منطقه او قبيله
ومادخل الساده 000وانا الذي اعرفه اننا من يشبم فقط ولااعرف اي شئ عنها 00ولااي ارتباط ولااهل فيها
فهل تعطوني معلومات عنها لو تكرمتم
اخي صقر العوالق 00يبدو هناك فائده عظيمه من اشتراكي بموضوعك 000وشكرا لك مرة اخرى
وشكرا لكل الاخوه
اقتباس من موضوع (( العدنية))





يشبم عاصمة الدولة العولقية ________________________________________
يشبم :
[
ورد تعريف يشبم في معجم المحيط بانها تعني نوع من الاحجار الكريمه الشبيهه بالزبرجد ولكنها اصفاء . ومن هذا المعني اتت تسمية يشبم حيث تشير المصادر التاريخية بان الملك المعيني (يهصدق ) وهو من ملوك السلالة الثانية لدولة معين قد بناء له حصن اوسماه يشبم . ويشبم اسم يطلق على الوادي المنحدر من سلسلة جبال الكور وحتى ساحل البحر العربي كما اورد ذلك الدكتور ناصر صالح حبتور في رسالة الدكتوراه في التاريخ الموسومه اليزنيين وموطنهم الاول وهذه التسمية كانت تطلق قبل ان عرفت المسميات الحالية لهذا الوادي الذي طراء عليها مثل وادي حبان ووادي ميفعه وقديماَ كان ينسبون المساحات الجغرافية للحصون التي يقطنها اصحاب النفوذ او اصحاب المال . وفي اعتقادي الشخص ان مصنعة حبان التي هي بالتاكيد حصن حب قد بنيت على انقاض حصن الملك يهصدق الذي اسماه ( يشبم ) وانتسب اليه الوادي . اما يشبم القريه فكانت الى وقت قريب جداً تسمى بالقرية فينسبوها الى الوادي ويقولون قرية يشبم وهي كانت المركز السياسي للدولة العولقية الاولى قبل ان تتجزاء الى دولتين السفلى باحور والعلياء بنصاب ومن ثم كيان ثالث سمي بمشيخه العوالق العليا والتي نمت بعد افول دور الفقها ال بانافع وخاصة عقب وفاة شيخ العوالق ومنصبها صاحب الكرامات الولي الصالح الشيخ عبيد بن عبد الملك بانافع المقبور في قرية يشبم وله مزار فيها كانت تقام له الموالد والمساريح في 27/رجب من كل عام تجتمع فية العوالق من الساحل والصحراء .((وشلها ياعبيد)) وقد عرفت يشبم في عهده نظام التكية الاسلامي المشابه لنظام الدير في المسيحيه حيث انشاء فيها ماوى للغريب والمسافر ياوي الية وكانوا يسموها العامه( محضرت الشاخ) والحق بها مطبخ يؤمن الغذا من منطلق لايبات فقير جوعان في يشبم ولا مسافر في العراء وكان مصدر التمويل لتكية يشبم مايجود به الميسورين من صدقات ومساهمات بقية مرضات الله سبحانه وتعالى ولكنها بعد وفاته حرفها الجاهلون واصحاب المصالح من اهله بانها نذور واجبه خوفاً من الاضرار التي قد تلحق بمن لايؤديها من كرامات الولي الصالح او يتم الدفع بها للتقرب منه ولكن الحقيقة كما اسسها الرجل الصالح قبل مماته .حيث كان واعضاً متمكن وبليغ رحمه الله كما شهد له استاذه ورفيقه الشيخ سالم مولى عينات لقد استطاع ان يقنع باسلوبه من حوالية بالمساهمه في ادارة وتمويل الماوى والمطبخ ومن ثم الحق بهذا الماوى مدرسة للتعليم الابوي تستقطب ابناء القبائل والمدينه وفي مقدمتهم ابناء الفقراء والايتام للدراسة وفي الماوى يؤمن لهم الغذا والسكن .
وفي يشبم اثار وشواهد كثير تدل على انها مستوطنة انسانية قديمه وبها نقوش ومخربشات اثرية تعود معالها الى عهد الدولة القتبانية . وقد اورد العديد من المؤرخين بان يشبم هي العاصمه الاولى لدولة معين قبل عاصمتهم براقش الواقعه في محافظة الجوف. وتشتهر يشبم باشجار السدر(العلب) وكنا ونحن صغار في الصف الاول نتعلم الحروف وتركيب الكلمات من خلال اختيار الحرف الاول من كل كلمه ونقول لتعريف كلمه(( ديك)) دوم - يشبم - كبار . واشجار السدر ( العلب) اعطت منتوج يشبم من العسل ميزه خاصه في طعمه ولونه وكثافته ووزنه فيقولون عسل يشبم ويدفعون نظيره مبلغ اكثر عن غيره من العسل وحالياَ يصدر الى الخارج ولا تجد منه اذا احتجت منه قليل للعلاج او للاهداء الخاص في السوق المحلية .ويشبم مشهور ايضاً بمنتوج القمح (البر) فيقولون في الاهازيج عند تقطيع الخشب (( الا يا اهل العود النجر ماهم بعينه ****** حد من بر يشبم وحد من حيمر دثينه)).
وفي ما مضى كانت يشبم مركز اشعاع ديني وثقافي كما كانت موطن للقبائل ((الظالمه والشرسه)) كما وصفها الشيخ عبيد واورده الداعية الاسلامي ابوبكر العدني المشهور مولى احور في كتيبه الخاص عن حياة الشيخ عبيد بن عبد الملك بانافع.
اما الساده في يشبم ياختى فان تواجدهم في المنطقه منذ القدم فيقولون ان اول من قدم اليها هم الساده ال عبد الرحمن ( الدميدم) ثم ال علوي بن علي الذي يقول فيهم شاعر العوالق
اليوم يالله ياهل علوي بن على ******** دي بحركم مالي وزايد ع العلم
ان هو سواكم معقرنا عندهم ******* لو بايسيل الوادي والحيد بدم .
وقد سكنوا القاهره والتي تقع في اعلى المرتفع جبلي لقرية يشبم يطل على الوادي الخلاب وتتحكم الرؤية من القاهره على الوادي وفرعية الغربي المسمى خواو والجنوبي المسمى الشعبه ويمثل الساده في يشبم المرجعية الاولى في فض النزاعات والحروب القبلية وكانوا قوى تحكيمية ويصدرون الاحكام بين الاطراف المختلفة في المنطقه ومن الساده العوالق برز العديد من الشخصيات منهم وكان لهم دور كبير في قيادة العوالق فالساده يمثلو ن المرجعية السياسه للعوالق حيث تشير المصادر التاريخيه للدور الكبير الذي لعبه السيد المرحوم علي بن محمد الجفري في اصلاح ذات البين بين السلطنه العولقيه وسلطنة العبادل في لحج حيث بتلك الوساطه انها حرب طويله وطاحنه بين الدولتين اللحجية والعولقة .واذكر علماً اخر من اعلام سادة العوالق السيد ابن دميدم الذي اسلم على يده الرئيس الاوغندي حينها واذكر هنا ايضاً واحداً من الرعيل المقاوم للاستعمار في اليمن المرحوم السيد محمد علي الجفري احد مؤسسي حزب الاحرار ومؤسس حزب رابطة ابناء اليمن حالياً و الجنوب سابقاَ . كما اذكر هنا العلامه المرحوم القاضي السيد عبدالله حسن الجفري الذي استقر به الحال في خدمة الحرمين الشريفين حتى وافته المنية في مكه المكرمه قبل بضع سنوات
]هذا وللحديث عن يشبم بقية باذن الله تعالى
[/SIZE]





ابن معن 00اعجز عن شكرك اخي 00لقد قدمت الاحسان بعد الجميل 00واتيت بتاريخ عريق 00روعته تخجلني ااني لم اعرفه00اهذه هي بلادي 00مااجمل ان اكون منها 00وانت اخي رائع في تقديمك وثقافتك 00ابهرتني 00هل اقولك شكرا لك لااظنها تكفي
ولكن جزاك الله عني خير الجزاء ماقصرت
واعلمك اني احتفظت بهذه المعلومات القيمه 00والتي سااقوم بدوري بنشرها بين افراد اسرتي
ولك الشكر موصول
(((اختك بنت عبدالله)))






(((ولكن وادي حبان يتبع مدينة حبان المشهورة بمصنعتها حكمها السلاطين من الواحدي وهى سوق معروفة للجميع وفى المعجم مذكورة حبان بمكتبتها الشهيرة ويسكنها الساده المحاضير وآل فدعق والشبلي وآل باحاج وغيرهم من الأخيار ))))
اقتباس من رد المرزقي






اخي المرزقي العولقي :
تشير المصادر التاريخية بان الملك المعيني (يهصدق ) وهو من ملوك السلالة الثانية لدولة معين قد بناء له حصن اوسماه يشبم . ويشبم اسم يطلق على الوادي المنحدر من سلسلة جبال الكور وحتى ساحل البحر العربي كما اورد ذلك الدكتور ناصر صالح حبتور في رسالة الدكتوراه في التاريخ الموسومه اليزنيين وموطنهم الاول وهذه التسمية كانت تطلق قبل ان عرفت المسميات الحالية لهذا الوادي الذي طراء عليها مثل وادي حبان ووادي ميفعه وقديماَ كان ينسبون المساحات الجغرافية للحصون التي يقطنها اصحاب النفوذ او اصحاب المال . وفي اعتقادي الشخص ان مصنعة حبان التي هي بالتاكيد حصن حب قد بنيت على انقاض حصن الملك يهصدق الذي اسماه ( يشبم ) وانتسب اليه الوادي


اخي المرزقي اولاً انا تحدثت عن حبان في عهد الملك يهصدق وهذا عاش حوالى القرن الرابع قبل الميلاد وذكرت مدينه حبان بانها هي حب الحقيقيه لان حرف الالف والنون الملحقه بحب (( حب )(ان )) في اللغه الحميرية القديمه ثمثل (ال) التعريف في اللغه العربية اليوم وقد استخدم هذا في مسميات مناطق كثيره مثل (جرد ان) - و(عسيل ان) - ( عز ان ) كما استخدم الحميريين حرفي الالف والميم لنفس الغرض ( ام عين ) و( ام سره) و ( ام عرقوب) وغيرها من المسميات للمواضع الجغرافيه .
ثانياًواوضحت ان تسمية يشبم هي للواد الممتد من سلسلة جبال كور العوالق غرباًالى ساحل البحر العربي شرقا وهذا التحديد الجغرافي بالنسبةلوادي يشبم ولم اقول ذلك الا مستنداً الى اطروحت الدكتور حبتور وهو من ابناء الغيل مديرية الروضه ونال عليها شهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة بغداد.

اخيراً اود ان اوضح بان مصنعة حبان قبل ان يشتريهاعامل الدولة الرسولية وفيما بعد مؤسس السلطنه الواحدية عبد الواحد بن روضان كانت تسمى مصنعه ((حاقر)) وحاقر هذا شخص ميسور من اجداد يهود حبان الذي نزحوا منها في الاربعينات من القرن الماضي الى قلسطين وهم الان في مدينه اللد... ومن ناحية اخرى فحبان كانت مسكن ((ال الحاق )) والذي هم الان فرع من فروع العوالق السفلى (باكازم) وهم من سكن حبان قبل ان تزح اليها سعد في عهد الدولةالصليحية من حضرموت وقبل ان يسكنهاالشيخ محمد بن عمر الخولاني جد المشايخ في حبان وهو نفسه جد المشائخ في مدينه الحوطه بمديرية ميفعه في ذلك العهد نفسه نزحت معن الى يشبم من منطقة لودية بمديرية احور محافظة ابين بعد ان طردهم الصليحيون من قرية زائده التي تنتسب لجدهم زائده ابن معن . هذا وقد كان نزوح سعد وبني معن هروباً من جيش الصليحي الذي اجتاح منطقة احور ابان حملة الكبرى على حضرموت في عهد الملكه اروى بنت احمد الصليحي .

اخي املي ان تنمي معلوماتك وتوسع معارفك حيث وانك تنتمي الى سلطنه عولقية اخفاها التاريخ انهارت في عهد السلطان بدر بن عبدالله الكثيري ( ابوطويرق) وتنتسب الى السلطان عبد الودود ابن سده ابن احمد الذي كانت سلطنته قائمه في ميافع قبل امتداد السلطنه الواحدية اليها . وبهزيمة عبد الودود هربت فلول جيشه لتستقر في محافظة الجوف وهم من يطلق عليهم اليوم مرازيق دهم كما ضل من اسر من الاسره الحاكمه لدولة بن سده في سجنه في الشحر حتى افرج عنهم ابو طويرق ووضعهم عمال له في نواحي منطقةالحنك مسكنهم اليوم هناك .... اتمنا بانني قد وفقت في التوضيح لك وشكراً لك على اهتمامك ومتابعتك للموضوع الذي كان في الاساس اجابة على اختي العزيزه بنت يشبم الذي لاتعرفها (( بنت عبدالله ))
[/SIZE][/COLOR]


p,hvlu fkj dafl hg`d gh juvtih


reputation











عرض البوم صور ابن معن  


قديم 11-05-2006, 03:13 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
..:: عـمـيــد المـنـتـدى ::.. رحمه الله
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نمر الكور

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 16
المشاركات: 8,848
بمعدل : 2.85 يوميا
معدل التقييم: 0
قوة السمعة: 10
نمر الكور على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نمر الكور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن معن المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: حوارمع بنت يشبم الذي لا تعرفها

اولا انا سعيد بتواجدك بيننا وهذ منتدى موروثكم قومو به خير قيام
وتحرو الصدق في كلما تكتبون واستعينو بالمراجع حتى لا ياخذ علينا البعض مأخذ باننا نزور التاريخ
فتاريخنا حافل بالاحداث العظام
ولنكن سندا لبعضنا البعض في كتابة تاريخ صادق خالي من اي شوائب
تقبل تحياتي الصادقه












عرض البوم صور نمر الكور  


قديم 11-05-2006, 04:01 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي متميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن معن

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 111
المشاركات: 1,126
بمعدل : 0.36 يوميا
معدل التقييم: 10
قوة السمعة: 10
ابن معن على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن معن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن معن المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: حوارمع بنت يشبم الذي لا تعرفها

حفظك الله ياخي ماذا تريد ان اثبت به اثار وادي يشبم شواهد عظام على التاريخ وتجدها من سطح الارض الى سابع قامه تحت الارض والكتب زاخره بالشواهد كذلك وليس الموجوده فقط في اليمن ولكن هناك في بلاد الغرب اكثر التي تتحدث عن دولة بني معن في لحج وعدن والا لماذا اسست بريطانيا جيشاً خاصاً تستقطب فية ابناء العوالق دون غيرهم من ابناء قبائل الجنوب اليس للضغط على سلطان العبادل اذا لم يحقق لها مصلحتها ستناصر صاحب الحق التاريخي في عدن ولحج ... واذا لم يكن للعوالق حق لماذا بريطانيا اتت بالحكمدار عبدالله بن على العولقي وابنه محسن لتاسس لهم سلطنة عولقية في حصن الصداع بالغيل حضرموت .... لماذا تريد مني الاثبات حينما ادافع عن حق ضائع وتاريخ تعمدوا طمسه من ذاكرة التاريخ حق اوصى به شاعر العوالق حينما قال

قال الصليب ابن الصليب العولقي ***** ماحـــد في الدنيا صليب الا انا
بيحان لعشرها ولعشر مروحــــــــه ***** والحوطه الرعنا ودي حلوا بنا


انها شواهد على دولة بني معن ونفوذها وما هو الحال اليوم الا نتاج لحق منهوب وتاريخ محجوب فمن اختلفنا معه سنوصله الى نور الحقيقه العولقيه بالحوار والنقاش وسنبحث للبرهان بمشقه لكونه منهوب ومحجوب لاسباب شرحها لنا الاولين وتكشفها لنا خبايا المتامرين على التاريخ العولقي ولكن ثق بان الحق لايضيع ووراه مطالب
وختتم ردي بقول شاعر عولقي يقول فيه:

ماعلم سيري من قداء المهره ***** الخـــــــــــير فيها والشــــــــر فيها
وحنا العوالق لاتجمـــــــــــعنا ***** نشـــــــــــــعل الدنيا ونطــــــــفيها

والى لقاء قريب باذن الله












عرض البوم صور ابن معن  


قديم 11-05-2006, 09:07 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي فعال
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 112
المشاركات: 43
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل التقييم: 0
قوة السمعة: 10
مشاعر عدنيه على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مشاعر عدنيه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن معن المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: حوارمع بنت يشبم الذي لا تعرفها

ابن معن 000انا جيتك 000شكرا لاهتمامك بنقل الموضوع
هذا الكلام عن من 000ياابن معن 0000هههههههههه
انا المستفيده الوحيده في الموضوع

شكراللجميع












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور مشاعر عدنيه  


قديم 11-05-2006, 12:59 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصية هامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الذئب الجريح

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 28
المشاركات: 3,772
بمعدل : 1.22 يوميا
معدل التقييم: 12
قوة السمعة: 10
الذئب الجريح على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الذئب الجريح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن معن المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: حوارمع بنت يشبم الذي لا تعرفها

وختتم ردي بقول شاعر عولقي يقول فيه:

ماعلم سيري من قداء المهره ***** الخـــــــــــير فيها والشــــــــر فيها
وحنا العوالق لاتجمـــــــــــعنا ***** نشـــــــــــــعل الدنيا ونطــــــــفيها
والى لقاء قريب باذن الله

مجهود تستحق الشكر عليه ومع انني قليل الفهم في
التاريخ ولا اهتم به كثيراً لانه يناقض بعضه بعض في
اغلب الاحيان وخاصة عندما تورد الاخبار بدون مصادر
موثوقة ويأتي بعد فترة زمنية من يعارض ذلك ويدعي
بطلانه ويدعو الناس الى تصديق ذلك وهذا يعود الى
عدم وجود مؤرخين بالمعنى الصحيح اي مهتمين بتاريخ
المنطقة وعندهم دراية ومراجع يشار اليها ويتم توثيقها
بعد دراسة مستفيضة .واسمح لي ان اشارك في تصحيح
الزامل الوارد اعلاه وتبيان قائلة والمناسبة للتاريخ ايضاً.
القائل.. هو احمد مساعد حسين الجبواني العولقي محافظ
ريمة حالياً..
المناسبة..بعد حرب 1994م التي دارت بين الشمال
والجنوب والبعض يسميها بين الشرعية والانفصال ولكل
فريق تبيانه في ذلك وحجته عند عودة مجاميع من شبوة
الى صنعاء قيل هذا الزامل..ونصه الاتي..
ماعلم سيري من قداء شبوة..الخير فيها والبلى فيها.
وحنا العوالق لو تجمعنا .. بانحرق الدنياء وما فيها.
تقبل كل ود ومحبة وطالما ونحن اليوم مع توفر كل لوازم
الحياة التي نستطيع من خلاها ان نصحح لبعضنا البعض
بعض المفاهيم ومع هذا تحصل بعض الأخطاء غصباً عنا
وهذا يفتح لنا باب اوسع فيما اورده لنا الاولين او نقلوه
عنهم وكانت فيه بعض الاخطاء في نقله وتوثيقه ..













التعديل الأخير تم بواسطة الذئب الجريح ; 11-05-2006 الساعة 01:05 PM
عرض البوم صور الذئب الجريح  


قديم 11-05-2006, 11:16 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي نشيط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 79
المشاركات: 298
بمعدل : 0.10 يوميا
معدل التقييم: 9
قوة السمعة: 10
الهاشمي على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الهاشمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن معن المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: حوارمع بنت يشبم الذي لا تعرفها

المناسبة..بعد حرب 1994م التي دارت بين الشمال
والجنوب والبعض يسميها بين الشرعية والانفصال ولكل
فريق تبيانه في ذلك وحجته عند عودة مجاميع من شبوة
الى صنعاء قيل هذا الزامل..ونصه الاتي..
ماعلم سيري من قداء شبوة..الخير فيها والبلى فيها.

اخي العزيز الذئب الجريح اللي اعرفه ان هاذين البيتان قالها الاخ احمد مساعد حسين
بعد خروجهم من عدن في حرب الثالث عشر من يناير من عام سته وثمانون بعد التسعمائه والالف.
وانشاء الله ان يكون ذلك صحيح والله اعلم












عرض البوم صور الهاشمي  


قديم 11-05-2006, 11:21 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي نشيط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 79
المشاركات: 298
بمعدل : 0.10 يوميا
معدل التقييم: 9
قوة السمعة: 10
الهاشمي على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الهاشمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن معن المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: حوارمع بنت يشبم الذي لا تعرفها

اخي ابن معن حياك الله
مشكور الفشكر على ما افدت ، ولكن احب ان اقول لك ليس هناك اسم يطلق عليه زائده بن معن في التاريخ
والصحيح انشاء الله هو معن بن زائده ، والذي ينتسبون اليه آل معن العولقيه ــ ويقال انه معن بن زائده الشيباني ـ .
هذا واتمنى ان تكون معلوماتي صحيحه ولك مني الف تنحيه وشكر












عرض البوم صور الهاشمي  


قديم 11-05-2006, 11:55 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
..:: عـمـيــد المـنـتـدى ::.. رحمه الله
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نمر الكور

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 16
المشاركات: 8,848
بمعدل : 2.85 يوميا
معدل التقييم: 0
قوة السمعة: 10
نمر الكور على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نمر الكور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن معن المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: حوارمع بنت يشبم الذي لا تعرفها

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهاشمي
اخي ابن معن حياك الله
مشكور الفشكر على ما افدت ، ولكن احب ان اقول لك ليس هناك اسم يطلق عليه زائده بن معن في التاريخ
والصحيح انشاء الله هو معن بن زائده ، والذي ينتسبون اليه آل معن العولقيه ــ ويقال انه معن بن زائده الشيباني ـ .
هذا واتمنى ان تكون معلوماتي صحيحه ولك مني الف تنحيه وشكر
لتصحيح المعلومات لا يمت نسبنا باي صله لمعن بن زائده الشيباني
ولكنهناك التباس في بو معن
ومعن بن زائده

فبنو معن اخرملوكهم علي بن محمد بن معن الذي انسحب من عدن الى احور تحت ضغط الحمله الصليحيه
وهم من حكم عدن ولحج وحضرموت والشحر الى منتصف القرن السادس الهجري او تحديدا الى 569 هجريه
كما اطلعت انا على كتاب
جواهر تاريخ الاحقاف لبا حنان
وذكر بنو معن هكذا في كتابه

(( بنو معن المشهورون بالعوالق ))












عرض البوم صور نمر الكور  


قديم 12-05-2006, 04:29 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي نشيط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صقرالعوالق

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 114
المشاركات: 416
بمعدل : 0.13 يوميا
معدل التقييم: 9
قوة السمعة: 10
صقرالعوالق على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صقرالعوالق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن معن المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: حوارمع بنت يشبم الذي لا تعرفها

اخــــي الغالي ابن مــــــــــعن حياك الله يالـــــــــجودي ابن الاجــــــــاويد

واشــــــــــكرك على موضـــــــــوعك الجـــــــــــميل وهـــــــانا اســـــــــعد

بتـــــــــــواجـــــــــــدك هـــــــــــنا وهـــــــــناك بــــــــرغم كل الضـــــــــــــروف

لك مـــــــــــــــــــني ارق التــــــــــــــحايــــــــــــا واصـــــــــدقــــــــــــــــــــها












عرض البوم صور صقرالعوالق  


قديم 12-05-2006, 11:14 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصية هامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الذئب الجريح

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 28
المشاركات: 3,772
بمعدل : 1.22 يوميا
معدل التقييم: 12
قوة السمعة: 10
الذئب الجريح على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الذئب الجريح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن معن المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: حوارمع بنت يشبم الذي لا تعرفها

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهاشمي
المناسبة..بعد حرب 1994م التي دارت بين الشمال
والجنوب والبعض يسميها بين الشرعية والانفصال ولكل
فريق تبيانه في ذلك وحجته عند عودة مجاميع من شبوة
الى صنعاء قيل هذا الزامل..ونصه الاتي..
ماعلم سيري من قداء شبوة..الخير فيها والبلى فيها.

اخي العزيز الذئب الجريح اللي اعرفه ان هاذين البيتان قالها الاخ احمد مساعد حسين
بعد خروجهم من عدن في حرب الثالث عشر من يناير من عام سته وثمانون بعد التسعمائه والالف.
وانشاء الله ان يكون ذلك صحيح والله اعلم
الاخ الكريم الهاشمي حياك الله اشكرك على تصحيح المناسبة
لا اختلف معك ولا اتفق معك اتفاقنا على قائل الشعر مهم وفقك
الله ورعاك..












عرض البوم صور الذئب الجريح  


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحديث الذي أبكى النبي صلى الله عليه وسلم المعقاب ~منظرة الشريعة والحياة~ 5 08-03-2010 05:08 PM
الاستقلال الجديد الحق الذي رسخة الاباء فارس الجنوب ~منظرة اخبار الوطــــــــن~ 1 25-08-2008 12:53 PM
ليفربول وتشلسي في نصف نهائي دوري الأبطال ,, حامي العرين ~منظرة صـــدى المــلاعب~ 5 12-04-2008 12:23 AM
حقيقة رائعة في التوازن العددي يمني وبس ~منظرة الشريعة والحياة~ 0 29-10-2007 12:41 PM
حوار النوبه مع نيوز يمن00هاجم نظام صنعاء الأصولي الذي يستجيب للصوص ويرفض أصحاب الحقو سيف العدل ~منظرة اخبار الوطــــــــن~ 0 02-07-2007 01:42 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Bookmark and Share


Loading...

أقسام المنتدى

¤ô§ô¤*~الأقسـام العـامة~*¤ô§ô¤* | ~منظرة الموروث العــــــام~ | ~منظرة الشريعة والحياة~ | ~منظرة التهاني والترحيب~ | ¤ô§ô¤*~الأقسـام التراثيــة~*¤ô§ô¤* | ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~ | ~منظرة الشـــعر الشــعبي~ | منظرة الــــــدان الشعبي | ~منظرة صـــــور من بلادي~ | ~منظرة صـــدى المــلاعب~ | ~منظرة عالم الأسرة والصحة~ | ~منظرة الترفية والتسلية~ | ~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~ | ¤ô§ô¤*~الأقسـام الخـــاصــــة ~*¤ô§ô¤* | ~منظرة الادب العــــــــــام~ | ~منظرة اخبار الوطــــــــن~ | منظرة الوثائق والصور العولقيه النادرة | ~منظرة الصـــــور العامة~ | ~منظرة مديريات شبوه ومديريتي المحفد واحور~ | مديرية حبان | مديرية عتق | مديرية بيحان | مديرية الروضه | مديرية ميفعه | مديرية رضوم | مديرية الطلح | مديرية دهر | مديرية عسيلان | مديرية الصعيد | مديرية احور | مديرية المحفد | مديرية نصاب | مديرية حطيب | مديرية مرخه | مديرية خوره | مديرية عرما | ~منظرة المواضيع المميزة~ | ~الخيمة الرمضـــــــانية~ | منظرة قصص الأنبياء والصحابة والتابعين | ~ مطبخ رمضاان ~ | منظـــــــرة التوثـيـق ... | منظرة الأخبار السياسية | ~منظرة التعليم والبحث العلمي~ | منظرة الوفيات | ¤ô§ô¤*~الأقسـام الأسلاميه~*¤ô§ô¤* | ~منظرة الفتاوى الشرعية~ | ~منظرة المكتبة الصوتية والمرئية~ | ~منظرة مكتبة العلوم الشرعية~ | ~منظرة الشيخ محسن بن احمد بن صالح بن فريد العولقي (نمر الكور)~ | ¤ô§ô¤*~ عميد المنتديات ~*¤ô§ô¤* | ~منظرة عـــــــالم البرامج~ | ~ منظرة أعـــلام العوالـــــق وشبـــــــوة~ | ~ منظرة نلتقي لنرتقي .. أقـــــلام موروثية ~ | مدونات الاعضاء | كرسي الاعتراف | قسم الفوتوشوب | مديرية جردان | فعاليات الموروث | ~منظرة قبائل اليمن والجزيرة العربية~ | ~منظرة اخبـــار العـوالـق~ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir