يطيب لنا إن نهنئ جميع منتسبي منتديات العوالق للموروث الشعبي ..... وللأمتين العربيه والأسلاميه بمناسبة عيد الفطر المبارك .... ونرجوا من المولى عزوجل إن يجعل البسمه والفرحه على وجوه الجميع .... وكل عام وانتم بخير .. |


الإهداءات


:: الاعلانات التجارية ::





العودة   منتديـات العوالـق للموروث الشعبـي > ¤ô§ô¤*~الأقسـام التراثيــة~*¤ô§ô¤* > ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~

~منظرة تاريخ قبائل العوالق~ العوالق .. بين الأمس واليوم ..ماضي .. حاضر .. وتاريخ عريق

موضوع مغلق
قديم 02-06-2011, 12:06 AM   المشاركة رقم: 51
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي نشيط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعيد الفياضي

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 3783
المشاركات: 416
بمعدل : 0.23 يوميا
معدل التقييم: 5
قوة السمعة: 10
سعيد الفياضي على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعيد الفياضي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السافع من يافع المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: تاريخ ونسب قبيلة يافع الحميريه

تابع

---------------


** يافع و الهنود :



- مما ذكره انجرامس :


(...ومنذ ان التحق عمر بن عوض بخدمة النظام حيدر اباد فقد احفظ بها ورثة الجمعدار في قوات النظام.لكن الارتباط بالهند اصبح اكبر من مجرد الخدمه
في جيش اجنبي لأن بعض افراد الأسره قد تزوجوا سيدات من الهند حتى اصبح الدم الهندي يسري في شرايين الأسرة)


ويقول متحدثاً عن اهل حضرموت الاصل و يافع :

(وبالرغم من ان العلاقه بالهند غير مستحبه لمواطني حضرموت.فلم يكن قطاع يافع معترضاً على ذلك)


-ويقول انجرامس عن الجيش النظامي في السلطنه القعيطيه :
- ( 4 جمعدار منهم اثنان محلينا و اثنان هنديان)
- وقد ذكرنا سابقاً ماذكره الشاطري في جيش القعيطي اللذي كان يوجد به الهنود و الزنوج.

- وهذا ماذكره القعيطي في كتابه عن تأثر يافع و بعض السلطات الجنوبيه بالهنود :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وكل المذكورين في الصوره هم من يافع اللحوج





** القعيطي يقتل ضيوفه غدراً:


يذكر البكري في كتابه في ص 174-175 :
ان الامير عوض بن عمر القعيطي اعد و ليمه في شبام ودعى لها رؤساء يافع و الامير منصور بن عمر الكثيري وانه لما دخل عليهم امسك بيده سالم بن علي بن هرهره و واتى عبيد يافع و وجهوا للكثيري عدة طعنات داخل مجلس الضيافه.




** يافع و الورس :


يقول احد الرحاله في مذكره المؤرخ السقاف :

بعد ان ذكر شقره و ال فضل قال :

يليه يافع ويقدرون سكانها بنحو 75 الف ويصدر منها الجلود و البن و الورس و الزعفران ... الخ


الورس : هذه الشجرة في يافع ويقال أنّ ثمارها تجمّع مّره في السنه وتباع في محلات العطاره وهم يقومون بتجميعه في أكياس ويباع بالأوقيه ويقال تستخدمه المرأه في يافع لدهن الوجه والأطراف وهو ممزوجاً مع الهرد أو مسحوق الحُسن.

لذلك نجد ان الناس تعاير اهل يافع ببياعين الورس

وقد قال الشاعر الكثيري معايراً يافع بالورس :


شف شغلك الـورس تبيعـه علـى النسـاء
هــذا عمـلـكـم ورث مـــن زام الـجــدود


** من عادات يافع عدم وجود الرفده :

ومن عادات وتقاليد هذه المنطقة، وحيث تقام احتفالات العرس، يظل العريس يعمل دون استراحة، يشاركه كل المدعوين من المنطقة أو من يقربه من المناطق الأخرى أو المعاريف، وتحرم عادات المنطقة قبول (ضيافات) أو (رفده) من قبل الضيوف المشاركين، حتى في مناسبات العزاء أو في حفلات المواليد، إذ يحتفل أبناء منطقة يافع بمواليدهم الذكور دوناً عن الإناث، وتتكبد أسرة أم (المولود) تكاليف حفلة الغداء في منزل الزوج (المشتملة على مؤن المطبخ) حيث ينقلها والد الأم إلى منزل زوج ابنته لعمل حفلة غداء كبيرة.

الرفده أو العانيه : عبارة عن مبلغ أو أشياء عينية يعطى في العادة للشخص المتزوج في ليلة الزواج من الأقارب والأهل والأصحاب وغيرهم من المنطقة او القبيلة وهي عاده عربيه و اسلاميه اصيله ظل العرب يقوم بها.




** العوالق اليوم :


حدوا كذا لا تقربون العولقي لا قام يشمخ كل شامخ بايضيع


تعد العوالق اليوم هم كبرى القبائل الجنوبيه وهي القبيله التي منها شخصيات متنفذه و كما تعتبر حاشد في شمال اليمن صاحبت النفوذ و الكلمه القاسمه
فيعد العوالق كذلك في الجنوب.ويقول محمد كريشان (في برنامج ما وراء الخبر في قناه الجزيره): أنت أشرت إلى قبيلة العوالق وهي كبرى القبائل الجنوبية مثلما حاشد هي كبرى القبائل الشمالية)

وللعوالق صيت و سمعه طيبه حول عاداتهم و تقاليدهم الحميده . فتجد لهم احترام عند القبائل العربيه وقد ذاع صيتهم و شاع
منذ القدم و في الاونه الاخيره و مايجري في اليمن و قد سلطت اضواء الاعلام العالمي عليهم فتجدهم يذكرون القبيله و بأسها الشديد.
وفي جريده الشرق الاوسط التي سلطت الضوء على العوالق و شأنهم في السياسه كثيراً و في عده حلقات :

وكتبت في احد الحلقات مشيرتاً الى دور العوالق و مكانتهم.

قبائل العوالق، وهي قبائل يمنية شهيرة لا ينتمي إليها فقط فهد القصع أو أنور العولقي أو غيرهما من المتهمين بالانتماء لـ«القاعدة» أو بجنح الإرهاب، وإنما هي قبائل أنجبت العديد من القادة ورموز اليمن ومناضليها في مختلف المراحل السياسية والعسكرية والتجارية، وإلى هذه القبائل ينتمي رئيس الوزراء الحالي، الدكتور علي محمد مجور وغيره من رموز الدولة والمجتمع، ولذلك هناك نوع من التذمر في أوساط المواطنين من وصم هذه القبائل ذات التاريخ بالإرهاب لمجرد انتماء بعضهم لـ«القاعدة»، ويرى المواطنون أن حكما مطلقا، كهذا، يعد مجحفا.


ويقول الكاتب البرطاني باتريك كوكبيرن في احد مقالاته في صحيفه الإندبندنت البريطانية المشهوره :

" احنا عوالق من علق..
احنا مسامير الدلق ..
احنا شرارة من جهنم..
من دخل فينا ..احترق!"

هذه ترنيمة قبلية خاصة بقبيلة العوالق القوية في اليمن، يتحدونمن خلالهاويرفضون الرضوخ للعالم. إنها لهجة غاضبة تعكس نكهة الحياة اليمنية ويجدر بها أن تكبح جماح أولئك المنادين الحمقى في الولايات المتحدة المطالبين بالتدخل بشكل أكبر في اليمن على إثر المحاولة الفاشلة لتفجير طائرة أميركية من قبل طالب نيجيري يزعم أنه تلقى تدريباً هناك.


وقد عرفهم البريطانيين و كتبوا عنه و عن بأسهم و ما لاقوه منهم في حروب التحرير و كانت اول شراره للجنوب ضد الانجليز هي من جبال كور العوالق


ويقول في ذلك الشاعر بن لزنم :


ومن سنه لاسنه والوضع يتدهور=واصحابنا حد عمد صنعاء وحد نجران
وين الرجاجيل ذي كنا بهم نفخر=ذي كان تاريخهم معروف في الاوطان
تاريخهم قد كتب في الريف والبندر=من شبوة اول شرارة فجرت بركان
غلطان ياذي تباء تاريخنا ينكر=تباه في سلة الاهمال والنسيان
تاريخنا قد تسجل وافتح الدفتر=حطيب والكور بايشهد على ذي كان
زمان ثاروا على خاين ومستعمر=وصاحت انجلترا من هدت الرميان


ويقول الشاعر بن حيدره العولقي :


وبعد قلت انك مناظل في العند=وانك معا ردفان لقطت الكناد
ماالرعد من الاكوار اول مارعد=في حرب الاستعمار ذي داس البلاد
ترى من قمم الاكوار قد حط البرد=والعولقي في النقع يوم الغيث جاد
مااقول مابنتوا ولا جيتوا ابد=واحد حضر-اثنين-عشره بالزياد


ويقول شاعر اخر :

احنا جهنم مندخل فينا حترق = وحنا العوالق حربها مجروبها
حتـى بريطانيـة عــادة لـلـورى = من حيث ظلى دمها مسكوبهـا



وفي ظل هذا العداء لبريطانيا و مالاقته من ويلات من القبائل العولقيه.


الا اننا لا ننسى الجانب الاخر من العوالق اللذين ايدوا بريطانيا و حكومة الاتحاد و كانوا عمودها الفقري
حتى ان جيش الاتحاد الجنوبي كان يسمى بجيش العوالق.وقد اقتبسو الانجليز الشعارات و الاعلام من جنابي و بنادق رجال العوالق
وقد اعجبوا بهم لما رأوه منهم من بأس و دهاء.


وبعد عام 90 و الوحده اليمنيه فقد لعب العوالق دوراً هماماً في ترسيخ الوحده اليمنيه.


كما لا ننسى ان رجالهم هم اول من دعى لفك الارتباط


ومنهم اول من وجه سلاحه نحو الشماليين هو سعيد الشحتور الكازمي العولقي
و النوبه اللذي كان اول من رتب لفك الارتباط
و منهم احمد عمر بن فريد و غيرهم الكثير من اهل الشأن.




** العوالق و الصيعر :



ليس هناك أي ثارات و انما وقائع قديمه و قد تقاضت القبائل فيها و لم تكن سوى بين فخائذ من كلا القبيلتين.وفي المناطق الواقعه شرق السبعتين.حيث كان يتعرض قطاع الطرق للقوافل.
وعن الخمسه و العشرين قتيل فهم من المشقاص ووقعت المعركه في مصاير وكان ذلك عام 1895م و مصاير بالقرب من العبر و الصيعر لهم تواجدهم في تلك المنطقه وقد كان الانتصار في معركه مصاير حليف قبيله همام العولقيه ويقول في ذلك الشاعر سالم سعيد بن مكوم من المشقاص يذكر الخمسه و عشرين قتيل منهم :

أبديت ماسرح العلياء في روؤس الحيـود
ويثور برق يلمـع فـي جلابيـب سـود
مصاير ظلت من البادي ربوعـش تنـود
من الشرف والميـازر طيبـات الـردود
همام جـادوا وعـاد اسلابهـم باتجـود
لحقوا على حيل قفل ناكسـات الشـدود
وفي المناهيـل غنـن باهيـات الخـدود
وعيوا على البوش قالـوا بتـورد ثمـود
وبتصـدر للحـشـه ويـامـن يـعـود
خمسه و عشرين منهم ذي ماضـووى فـي اللحـود
وياطيـر حـوام يحـواد ياللـي تحـود
سلم على بالخليسي بعـد منـام الرقـود
وقلة عزاكم في الاثنين راحـو ضمـود
على عوض هو وعايض وحزنوا ياكنود
عوض مات في الملاقي مامات في المقود
يحزنهـم ليلـة المـقـراب ولا وفــود

ويقول في تلك المعركه سلطان العوالق السلطان صالح بن عبدالله العولقي :


حيا لبدو المستحيله والعلم هم سدة الوادي ولحنا له حجاب
يوم الطوايف حد يحاذرمنها يوم الحــمه متقسمه في كل ناب


** العوالق و الصيعر و ال كثير و قبائل المشرق اخوان اخوان اخوان :


يجمع قبائل العوالق و قبائل ال كثير و الصيعر الكثير من العلاقات الاخويه و الاجتماعيه و الثقافيه و التاريخيه
فبينهم صهره و اخوه قويه وعاداتهم و تقاليدهم و مذاهبه و احده وبينهم كل احترام و طيب و هناك دلائل كثيره على هذه العلاقات.



** العوالق و انتصاراتهم و هيمنتهم على يافع :


العوالق والعبادل يافع :


في عام 1852م في عهد السلطان علي بن محسن هاجم العوالق ( لحج ) وغيرها من القرى التابعه للسلطنه العبدليه وقُتل في تلك المعارك الشيخ أبو بكر بن ناصر بن رويس العولقي شقيق الشيخ فريد بن ناصر شيخ العوالق العليا وخوفآ من إزدياد الفتن قام سلطان لحج بدفع مبلغ كبير لشقيق المقتول.

وفي نفس العام أُعلن النفير في قبائل العوالق السلطان عوض بن عبدالله والشيخ فريد بن ناصر وأنطلقوا عبر الجبال والوديان بالخيل والجمال حتى وصلوا ( شقره ) في بلاد الفضلي ثم أعلن المنادي قائلآ : يعلمكم السلطان عوض بن عبدالله والشيخ فريد بن ناصر أنكم تشدون الرحال إلي بير عذيبه للتزود بالمياه ولسقي الخيل والإبل والتقدمه لكم يا معن إلي البير
ثم إن قبائل معن نزلوا علي البير أول القوم وبعد أن أكملوا السقي شدوا مطاياهم وكان أولهم في وادي بناء وقبائل المحاجر آخرها ما زال يتزود بالماء من البئر وقد قدر الجيش العولقي ب 8000 مقاتل في ذلك التاريخ.


وقال الشاعر بن حويدر العولقي:

خو مقبل البيضاء لذي هي لهم *** ذي شنفوها بالبنادق والسلب
أول القوم هدتهم بوادي بناء *** وتالي القوم يمتح وأهليبه وأهلب


ثم واصل العوالق طريقهم عبر بلاد الفضلي وكان الشيخ فريد بن ناصر هو وقومه قبائل معن في مقدمة الجيش العولقي وقال لصاحب المرفع أضرب المرفع يا بن عرفان ثم أنه ضربه وسمعه السلطان عوض بن عبدالله وقال:

يا لعجم أتزرجم عشية في السبخ *** قدامك العشار وقفاك العريس
شعني عوض مانا منصر يا اليمن *** تصبح خيمنا مبنية في حاط ويس


ورد عليه الشيخ فريد بن ناصر وقال :


يا ناشر الليله بلاد العبدلي *** قل له وصلنا بالمرافع والطويس
في معن والدوله وجيش المحجري *** سلطانهم معهم وفيهم بن رويس


وفور وصول العوالق هاجموا لحج وعاصمتها الحوطه وذلك للأخذ بثأر بو بكر بن ناصر وأشتبكوا مع العبادل في ميدان الحوطه تحت( نوبة حمادي ) وقتل مجموعة من العبادل وهرب واحدآ منهم وأحتمى خلف جذع علب كبير

وهجم عليه ناصر بن عبدالله الديولي وقذفه بالرمح في صدره وخرج من ظهره وإنغرس في جذع العلب ثم حاول ناصر سحبه إلا أنه أنكسر في العلب من قوة الضربه.


وفي تلك في الحوطه قال الشاعر سالم بن حنش المرزقي:

يا معن والدوله وجيش المحجري *** هدوا بنا والزج من فوق القدم
أنتوا لكم نوبة حمادي وأهلها *** وأحنا لنا من دار عبدالله وثم


ورد عليه الشيخ فريد بن ناصر قائلآ:

القبوله مانا بحوطة منها *** وأحنا البلاء وأحنا كما حيد أنهدم
وأكبر علي من قد تحمل دمنا *** لسقيه من صرف المخمس والقلم


ثم رد عليه الشاعر أحمد بن منصور بن القحيح الدياني قائلآ:

هدوا بنا يا أهل البنادق والعدد *** خلوا ضروبه مثل لا راعد زجم
والعافية تحرم على من سامها *** خلف النمر حنوا كراسيها بدم


وقد هاجم العوالق لحج وكان في طليعه الهجوم أهل الخيل والمطايا وأكثرهم من الدوله وهمام وباقي المحاجر حتى وصلوا أعلى لحج في (جول مدرم)

وأخذوا الغنائم من المواشي وأما قبيلة آل ديان فقد هاجموا قرية في الحواشب وحاصروها من غروب الشمس حتى الصباح الباكر وكان شعارهم (أبو مدين على أبو مدين)

ثم خاطبهم أهل القرية وسألوهم:


يا هؤلاء القوم أخبرونا من أنتم من قبائل العوالق حيث يبدو من كلامكم وشعاركم أنكم على جد واحد.

ثم أجاب آل ديان بأنهم قبيله من العوالق أسمها آل ديان وإذا ترغبون في سلامة رؤوسكم سلموا القرية وهذه حصتنا بعد مقتل بو بكر بن ناصر .
ثم إن أهل القرية الحواشب طلبوا الأمان وسلموا جميع مافي القرية من سلاح وأموال ومن جملة الغنائم بنادق عربيه لا زالت موجوده عند آل طرموم في خوره حتي يومنا هذا.

وعادوا نحو الحوطه للإنضمام إلى قبائل العوالق.


وكانت للعوالق الهيمنه على لحج و قد فرضوا عليها الاتاوات لقرون عديده حتى حررهم الانجليز من ذلك.

وفي ذلك يقول الزامل الشهير :

قال الصليب بن الصليب العولقي - ماحد في الدنيا صليب الا انا
بيحان نعشرها و نعشر مروعه - و الحوطه الرعنا و ذي حلو بنا


جمع و اعداد :
سعيد بن احمد الفياضي – شبوة

---------------

يتبع












توقيع :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الـ×ـفــيـ× العزاني الخالص ×ـا×ضـيـ

من (( مواضيعي )) :

1- :: ال حنم من وادي الدواسر الى واد جردان ::
2- زامل بوزيد في الميسري الفياضي
3- قبايل سارفه


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا يغرنك ما ترى من رجالٌ * ان تحت الضلوع داءً دويا


التعديل الأخير تم بواسطة سعيد الفياضي ; 02-06-2011 الساعة 12:07 AM سبب آخر: تنسيق
عرض البوم صور سعيد الفياضي  


قديم 02-06-2011, 12:07 AM   المشاركة رقم: 52
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي نشيط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعيد الفياضي

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 3783
المشاركات: 416
بمعدل : 0.23 يوميا
معدل التقييم: 5
قوة السمعة: 10
سعيد الفياضي على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعيد الفياضي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السافع من يافع المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: تاريخ ونسب قبيلة يافع الحميريه

تابع


-------------



العوالق و قبيله ال قطيب اليافعيه :


في عام 1942م كانت قوات من ‘‘شبرد‘‘ تتمركز في قرية ‘‘الثمير‘‘ وفرقه اخرى صغيره تتمركز في جبل ‘‘الحمراء‘‘ المطل على الثمير والحبيلين في بلا آل قطيب .. !

وكان قائد المجموعه في ‘‘الحمراء‘‘ هو :

عبدربه بن رويس بن فريد العولقي ومعه ( 7 اشخاص ) في مترس عسكري في قمة جبل الحمراء .. وقد كان آل قطيب معارضين للتدخل الانجليزي في بلادهم .. واجتمعوا .. وقرروا مهاجمة القوه التي تحتل قمة الجبل .. ووضعوا كمينا آخرا بين الثمير والحمراء حتى اذا حاول الجنود نجدة زملائهم وقعوا في الكمين .. !

وصعد الى الجبل ‘‘الحمراء‘‘ اكثر من ( 400مقاتل ) من قبايل آل قطيب وحمل البعض منهم اكفانهم معهم وتسلقوا الجبل وكان في المترس كل من :

عبدربه بن رويس بن فريد العولقي
الحامد الخبله لحمدي العولقي
دوكم لحمدي العولقي
بالاضافه الى اربعة جنود آخرين ..

اما ‘‘دوكم لحمدي‘‘ فقد جاء زائرا لقريبه ‘‘الحامد الخبله لحمدي‘‘ قادم من عدن وبات معهم تلك الليله في المترس .. !


وعندما شعر الحارس بحشد القوم وصعودهم الى الجبل .. ابلغ عبدربه بن رويس بذلك ودارت معركه غير متكافئه قتل فيها الحارس اولا !! ثم قتل ( 10 اشخاص ) من آل قطيب .. وقتل ‘‘دوكم لحمدي‘‘ بعد ان نفذت خيرته .. وجرح عبدربه بن رويس في رجله فقام بربطها بسير بندقيته وقاتل حتى نفذت خيرته .. ودخل عليه المهاجمون الى ‘‘المترس‘‘ واشتبك معهم بالسلاح الابيض حيث قتل اثنين بجنبيته وتمكنوا من قتله .. !

وعندما سمع الجنود في ‘‘الثمير‘‘ تبادل اطلاق النار في قمة الجبل قرروا التوجه لنجدة زملائهم .. الا ان ضابط المركز الانجليزي منعم من ذلك حيث تاكد له بحكم خبرته العسكريه ان كمينا منصوبا لهم اذا خرجوا من ‘‘الحمراء‘‘ !!

وقد قتلوا ثلاثه من رفاق عبدربه .. واخذوا اسلحتهم .. كما استولوا على جنبية عبدربه بن رويس .. وكان محمد حسين الماحل العولقي عسكري آنذاك معهم في ‘‘الثمير‘‘ وحركته الشجون فانشد قصيده حول تلك المعركه قال فيها :

شع من ذكر في خوه دمعه مغزره *** يمسي يزر المرشحه والقى اللجام
والموت مامنه لحدشي معذره *** ولا حنقتن يادقيقات الوشام
وان حد نشد من عبدربه منمره *** والقوم ذي عنده تهادر ياسلام
حما دعاه السنتري ماحيره *** والحامد الخبله ودوكم ياهيام
والعوذلي وعمر زقر في مزقره *** ماعاد حد روح يخبر بالكلام
في هل قطيب القوا اثنعشر مجزره *** ظلت حضضهم مثلما ريش النعام

ويصف الشاعر محمد الماحل المعركه فيقول :

قل للقطيبي عظم الله اجرهم *** في اصحابهم واصحابنا دائم مدام
شلوا علينا اربعه من قومنا *** واحنا ثنعشر كل رامي له حزام
لاحد حضر عنده ولاحد عندنا *** حما تقالبناه من سود الخشام
عابوا علينا يوم جينا ارضهم *** لما وقع منا لهم دك الخشام

ويشير الشاعر الى وصول تعزيزات عسكريه من عدن الى (الثمير) في اليوم الثاني لمعركة (الحمراء) ويقول :

والليله الثانيه غرنا من عدن *** وامسيت له جالس على روس الكام
والثالثه جابوا امور المحكمه *** واحنا بغينا الماء وجينا له صيام
واحنا العوالق من دهجنا لقهره *** تمسي على دمه لفاعي والهوام
والختم بالكبريت وانقاس الملح *** وابليس لاقد قام قدنا له قيام

وقد رد احد شعار آل قطيب على تلك القصيده الا انني مع الاسف لم اعثر عليها وقد رد عليه الشاعر العولقي محمد حسين الماحل بن مسلي نوجزها في هذه الابيات :

ياثابت الدنيا تبا منا بصر *** واحمد شعه يدرج دوارج في سنود
حما انطرح لشبوب في الحمراء قتر *** وامسى يسيل الدمع من فوق الخدود
سلام مني ياحسين الفين كر *** واثنه لابن مقبل بماء وردي وعود
احمد يكلفني يبا مني خبر *** واحنا العوالق ذي لرد الماء سنود
قدها لنا عادات في بحر وبر *** ولا انشدوا آدم وحواء هي وهود
ياذي ذكرت اصحابنا واسلابهم *** يشهد لهم ربك ولجعود الشهود
ياعبدربه لاذكرتك منقهر *** انته نمر او ذي معك قدهم اسود
خذنا ثنعشر من معاليق العسل *** ذي تآوي النوبه من اطراف النجود
من راس ردفان المنيع المعتلي *** ذي لربعه عنده في الحمراء سجود

وقد اتخذت تلك المعركه طابعا قبليا وعصبيا اكثر من كونها معركه عسكريه .. حيث ان كل قبيله اخذت تفاخر برجالها وشجاعتهم مبينه ضعف القبيله الاخرى .. ورغم تجنيد ابناء القبايل الجنوبيه وتدربيهم وتوزيعهم وخلطهم معا الا ان الانجليز شجعوا تلك العصبيات بل وساعدوا على تعميقها اكثر فاكثر !! وشاعرنا محمد حسين الماحل يؤكد تلك العصبيه ويوجه شعره للنظام القبلي في العوالق ويقول :

من كل ورشه تكتسي بثيابها *** تسوق عاشقها على ذي مايكود
سلام لش ياذي جعودش من هجر *** سلام لش مني مع افواج البرود
ياسعفة الشيطان زوجش من حضر *** والقبوله من هو يبا الجوده يجود
ماتعشق الا كل عاشق مشتهر *** تباه يكسيها بلثياب الجرود


ويعود الشاعر مذكرا بقبيلته ومعتزا بمعاركها القبليه فيقول :

يقول بورحمه حلالي بالهجر *** من حيث مسراح العضيده والفرود
حيث المصانع مبنيه مبنى حجر *** وسقفها عيدان من الفين عود
وارض العوالق ذي تزر الحرب زر *** ذي تربط الشيطان في اطراف الحدود
جبتوا لنا صافي وانا سقيتك صبر *** والليله الثانيه قلنا باتعود
باديك ماساقت جليلات الخشر *** ذي تنثر العظمان من تحت الجلود
لكين في لكين وثنعشر ميه *** عوالقه حكام من غير الجنود
احنا لنا الهدات لاحط الخضر *** ولشبع الشيطان من دكم الكبود





** صور من يافع :


- النجمه السداسيه (شعار اليهود) لا يكاد بيت في يافع الا و فيه هذه النجمه و قد ورثو نحتها في بيوتها منذ القدم :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


- علامه الصليب على مآذن المساجد في يافع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


- قبه ثور في يافع تيمن بعجل بني اسرائيل الذي وضعوه آله لهم و جعلوا يطوفون حوله :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


- احد اسواق يافع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- مدى تأثر سلاطين يافع بالزي الهندي :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

** جملة ابن عبادة :


كان أهل الجاهلية يقولون دية الكرام الاعتذار .. دية أي إذا قتل أحد آخر بالخطأ فديته عند الكرام أصحاب النفوس العاليه والأخلاق الرفيعه هي الاعتذار.
وكما هو معلوم ان جساس لم يقتل كليب بن ربيعه بالخطأ.
وقد سامحت يافع حضرموت في قتلاهم اللذين تم قتلهم في قتال قبلي مع احدى قبائل شبوة.


** قصيده باشيبه الكثيري الهمداني في يافع :


أبـوطـويــرق ذي حــكــم هــــو جــدنــا
قــد حــارب الافـرنـج وأمـــن الـحــدود



يشـهـد لــه التـاريـخ فــي يــوم الـلـقاء
يـقـدم فــي الـمـيـدان والجـبـنـا شـــرود



الشـحـر يـشـهـد لـــه بـطــرده لـلـعـداء
جمـلـة جيـوشـه مــن همـاديـن الأســود



كــل القبـايـل سلـمـت لـــه يـــوم جـــاء
بالـسـيـف سلطـنـهـا وحـيــوه الــوفــود

هـو جـاب يافع مـن جبلـهـم مشـتـرى
أدخـلـهـم الأحـــواش سـواهــم جــنــود



سبـيـت فــي جعـفـر ومانـتـه لــه كـفــاء
جـــــــــــــــــــدك خدم جده دايم بالنقود

بــــــــــــالسيف ماقــــــاتلك ونته عبدنا
عندي عصا تكفاك ياشايف نفسك وزود

أمـا المـعـارك يــوم نشـبـة بيـنـا شفـنـا
ضعـيـف الـبـاس صـيـح مـــن الـهـنـود


الـشـحـر قـــد خــذنــاه بـالـقــوه عــنــا
وشــردوا الأبـــواش ذي فـيـهـا قـعــود


والــمــكـــلا حــاصــروهـــا بــالــقــنــا
لـمــا أسـنـدوكـم الـنـصـارى والـيـهــود


سـيـدك انجـرامـس راح وقـتـه وأنـتـهـى
وجــــات شـوعـيــه و عـطـتـكـم فـــــرود


سـرتـوا لـهـا أذنـــاب ولقـادتـهـا حـــذا
هـــذي طبـايـعـكـم تـحـبــون الــوغــود


يـــــــــافع منـاطـق يامـغـفـل في السما
ماهي كـمــا هـمــدان نـســب واحـــد عــمــود



شف شغلك الـورس تبعـه علـى النسـاء
هــذا عمـلـكـم ورث مـــن زام الـجــدود


** شخصيه الاخ العزيز المناظر اليافعي:


اخي العزيز يبدوا انك عشت بين قبائل المشرق اليمني في الامارات و تأثرت بهم و بعاداتهم و عجبت بها فالكل يعجب بعادات العرب الاصيله و بمعيشتك بينهم
وتقليدك لهم تظن انا قبائل يافع مثل قبائل المشرق او ان بينهم و بين اهل المشرق أي علاقه فأنت مخطأ يا اخي العزيز.ولا تغتر.





المصادر :

1- تقرير حول الحاله في حضرموت – دبليو اتش انجرامس
2- تأملات عن تاريخ حضرموت قبل الاسلام و في فجره – السلطان غالب بن عوض القعيطي اليافعي
3- حضرموت بلادها و ساكنيها – عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف
4- حضرموت عبر 14 قرن - السيد سقاف بن علي الكاف الهاشمي
5- المختصر في حضرموت - محمد عبد القادر بامطرف
6- ادوار التاريخ الحضرمي – محمد بن احمد الشاطري
7- الالحاد الخميني في ارض الحرمين – الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
8- كشف أسرار الباطنية وأخبار القرامطة - محمد بن مالك
9- إثبات ما ليس مثبوت من تاريخ يافع في حضرموت - عبد الخالق بن عبد الله البطاطي
10- تاريخ حضرموت السياسي – صلاح البكري اليافعي
11- تاريخ العوالق – الدكتور علوي بن فريد العولقي
12- قناة الجزيره الفضائيه
13- صحيفه الشرق الاوسط
14- صحيفه الإندبندنت البريطانية
15- شبكة ال كثير (قائمه السلاطين)
16- قصائد و زوامل العوالق

جمع و اعداد :
سعيد بن احمد الفياضي – شبوة
ختاماً

فغض الطرف إنك يافعيُ(ن) فلا معن(ن) بلغـت ، ولا ذيابا
ولو وزنت فعال رجال يافع على الميزان ما وزنت ذبابا












توقيع :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الـ×ـفــيـ× العزاني الخالص ×ـا×ضـيـ

من (( مواضيعي )) :

1- :: ال حنم من وادي الدواسر الى واد جردان ::
2- زامل بوزيد في الميسري الفياضي
3- قبايل سارفه


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا يغرنك ما ترى من رجالٌ * ان تحت الضلوع داءً دويا

عرض البوم صور سعيد الفياضي  


قديم 02-06-2011, 12:27 AM   المشاركة رقم: 53
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي نشيط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعيد الفياضي

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 3783
المشاركات: 416
بمعدل : 0.23 يوميا
معدل التقييم: 5
قوة السمعة: 10
سعيد الفياضي على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعيد الفياضي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السافع من يافع المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: تاريخ ونسب قبيلة يافع الحميريه

ولنا بقيه حول اللهجه اليافعيه
وحول اهل يافع و نظرتهم لأنفسهم عند الغرباء

و غيرها من الموضوعات الاخرى
ان شاء الله












توقيع :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الـ×ـفــيـ× العزاني الخالص ×ـا×ضـيـ

من (( مواضيعي )) :

1- :: ال حنم من وادي الدواسر الى واد جردان ::
2- زامل بوزيد في الميسري الفياضي
3- قبايل سارفه


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا يغرنك ما ترى من رجالٌ * ان تحت الضلوع داءً دويا

عرض البوم صور سعيد الفياضي  


قديم 02-06-2011, 07:56 PM   المشاركة رقم: 54
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 9027
العمر: 15
المشاركات: 11
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل التقييم: 0
قوة السمعة: 10
القبيلي ~ على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
القبيلي ~ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السافع من يافع المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: تاريخ ونسب قبيلة يافع الحميريه

اسمع يالعولقي <>والله ثم والله اني قادر على الرد عليك وبالدلائل والبراهين <>لن كل الكلام اللي تفضلت به اما كذب أو تزوير او استغباء لي<

لكن ادري اننا لو تكلمنا لين بكره مابنتوصل لنتيجه غير زيادة الحقد بيننا

وانا راح اتنازل عن الرد والحوار معك واتخلى عن كبريائي وعزي وتعصبي القبلي لوججه الله اولا وثانيا لمنع نشر الكراهيه والفتن بيننا نحن يافع وانتم العوالق<

وكلن يرى الناس بعين طبعه يالفياضي<>قل اللي تبي تقوله <>واشتم وسب وقول كل اللي يجول في خاطرك فانما انت انسان تمثل وجهة نظرك وماتمثل وجهة نظر العوالق ولا القبايل كلها ولا العرب~

ويشهد الله من فوق سبع سماوات اني قادر على الرد وتنازلي هذا ماهو للعجز ابد<>

ولكن قبل ما اخليك مع احقادك وهذا المرض الخطير اللي فيك ودي انصحك نصيحه لعل وعسى انها تنفعك يآولد عميْ

حذاري ثم حذاري انك تطعن بالانساب <>لن فيه عواقب وخيمه بالشرع <>وانا نادم اني طعنت في نسبكم خلال محاورتي لك <>

1578 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه : (( وسلم اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت رواه مسلم ))

قال الله تعالى { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا }الأحزاب

ومن عندي الكلام انتهى يالفياضي<>












عرض البوم صور القبيلي ~  


قديم 02-06-2011, 09:08 PM   المشاركة رقم: 55
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي نشيط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعيد الفياضي

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 3783
المشاركات: 416
بمعدل : 0.23 يوميا
معدل التقييم: 5
قوة السمعة: 10
سعيد الفياضي على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعيد الفياضي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السافع من يافع المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: تاريخ ونسب قبيلة يافع الحميريه

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القبيلي ~ نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اسمع يالعولقي <>والله ثم والله اني قادر على الرد عليك وبالدلائل والبراهين <>لن كل الكلام اللي تفضلت به اما كذب أو تزوير او استغباء لي<

لكن ادري اننا لو تكلمنا لين بكره مابنتوصل لنتيجه غير زيادة الحقد بيننا

وانا راح اتنازل عن الرد والحوار معك واتخلى عن كبريائي وعزي وتعصبي القبلي لوججه الله اولا وثانيا لمنع نشر الكراهيه والفتن بيننا نحن يافع وانتم العوالق<

وكلن يرى الناس بعين طبعه يالفياضي<>قل اللي تبي تقوله <>واشتم وسب وقول كل اللي يجول في خاطرك فانما انت انسان تمثل وجهة نظرك وماتمثل وجهة نظر العوالق ولا القبايل كلها ولا العرب~

ويشهد الله من فوق سبع سماوات اني قادر على الرد وتنازلي هذا ماهو للعجز ابد<>

ولكن قبل ما اخليك مع احقادك وهذا المرض الخطير اللي فيك ودي انصحك نصيحه لعل وعسى انها تنفعك يآولد عميْ

حذاري ثم حذاري انك تطعن بالانساب <>لن فيه عواقب وخيمه بالشرع <>وانا نادم اني طعنت في نسبكم خلال محاورتي لك <>

1578 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه : (( وسلم اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت رواه مسلم ))

قال الله تعالى { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا }الأحزاب

ومن عندي الكلام انتهى يالفياضي<>

ما عاصي إلا وقد كسرنا محمله ===== لا لاح بارقنا ورعده له قصيف


لقد افتقدنا قهقهات في هذا الرد.التي كان لها تواجدها في الردود السابقه

كما أني ليس ابن عمك

وتحيه عظيمه لتنازلك و انسحابك تجنباً للجدال و الفتن كما ذكرت انت

ولكن كان من الانسب لك من الاول ان لا تخوض في مثل هذه الامور التي لها اهلها

كما انك تقول لي اني سبيت و شتمت و ماذا تسمي الالفاظ السوقيه التي جلبتها انت في الحوار و قمت بشطبها كوني مشرف
و كانت الالفاظ تمس شخصيات نبيله و لها مكانتها بين العوالق.

و اما عن وجهت النظر فهذه و جهات نظر غيري من المؤرخين و العالمين و انا لم اتي هذه المره بروايات و انما بدلائل دامغه وواضحه.
وكنت انوي طرح الرد في موضوع خاص لانه بحث كبير وهام.ولكن قلت نجعله صمن الردود افضل.

والكراهيه التي تقول عنها هي قدها حاصله من زام قديم من قبلي و من قبلك.

اما عن النصيحه الاخيره فأحتفظ بها لنفسك جزاك الله خير ونحن كونا نتحدث في امور تاريخيه فمن البديهي ان نمر على هذا الجانب.

كما اني لم اطلبها منك.

وانا ولله الحمد عندما اناقش حد اناقش و انا ببال مرتاح و بطيب نفس و بكل صدق و حقيقه مع ان البعض يعتقدون من طريقه كتابتي اني اكتب و انا غاضب .
وقلبي صافي عليك.فأنا لا التفت الى الجانب الشخصي.فنم و انت مرتاح الضمير.


تحياتي :

اخو اهل المشرق اليماني
سعيد الفياضي

مشرف
$$ ( منظرة تاريخ قبائل العوالق + منظـــــــرة التوثـيـق ) $



و السلام عليكم













توقيع :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الـ×ـفــيـ× العزاني الخالص ×ـا×ضـيـ

من (( مواضيعي )) :

1- :: ال حنم من وادي الدواسر الى واد جردان ::
2- زامل بوزيد في الميسري الفياضي
3- قبايل سارفه


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا يغرنك ما ترى من رجالٌ * ان تحت الضلوع داءً دويا

عرض البوم صور سعيد الفياضي  


قديم 02-06-2011, 10:42 PM   المشاركة رقم: 56
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 9027
العمر: 15
المشاركات: 11
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل التقييم: 0
قوة السمعة: 10
القبيلي ~ على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
القبيلي ~ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السافع من يافع المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: تاريخ ونسب قبيلة يافع الحميريه

وإذآ قيل له اتق الله اخذته العزة بالإثم <>

اذآ مآجبرك الدين انك تحترم خلق الله فمستحيل أجبرك انا












عرض البوم صور القبيلي ~  


قديم 03-06-2011, 12:37 PM   المشاركة رقم: 57
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي متميز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 4885
المشاركات: 1,419
بمعدل : 0.85 يوميا
معدل التقييم: 6
قوة السمعة: 10
ارسطو على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ارسطو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السافع من يافع المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: تاريخ ونسب قبيلة يافع الحميريه

الاخ سعيد

كل قبيله فيها الزين والشين ولاحد كامل الا الله
واختلاف العادات بين القبائل والمناطق ليس عيب












عرض البوم صور ارسطو  


قديم 03-06-2011, 01:48 PM   المشاركة رقم: 58
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي اصيل
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 7937
العمر: 25
المشاركات: 607
بمعدل : 0.46 يوميا
معدل التقييم: 4
قوة السمعة: 10
ملك الغابه على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ملك الغابه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السافع من يافع المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: تاريخ ونسب قبيلة يافع الحميريه

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ارسطو نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الاخ سعيد

كل قبيله فيها الزين والشين ولاحد كامل الا الله
واختلاف العادات بين القبائل والمناطق ليس عيب

صدقت اخي الكريم
ماقبيله الا وفيها عيب ومن العيب الاساءه الى بعض
وتشبيهم باليهود والنصار قد يكون فيهم قليل قبل فتره عملوا هذا الشي
وقد انقرضوا اورحلوا حتى ان اليهود كانوا في شبوه الى وقت قريب
وانت يالقبيلي لاتمثل يافع ولانت يالفياضي تمثل شبوه
كل واحد يمثل نفسه فقط
والعيره وذكر العيوب ماتصلح ياخواني
ولكم شكري












عرض البوم صور ملك الغابه  


قديم 03-06-2011, 02:15 PM   المشاركة رقم: 59
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي نشيط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعيد الفياضي

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 3783
المشاركات: 416
بمعدل : 0.23 يوميا
معدل التقييم: 5
قوة السمعة: 10
سعيد الفياضي على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعيد الفياضي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السافع من يافع المنتدى : ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~
افتراضي رد: تاريخ ونسب قبيلة يافع الحميريه

الأخ
ارسطوا
الاخ ملك الغابه

جزاكم الله خير على هذه الكلمات
وبيض الله وجاهكم

وماكان ودي والله اطرق الا وضع هذه الحقائق الدامغه الا بعد ان اخطأ على اهل المشرق اليمني
وقال كلام لا يقال على العوالق و قد اطريت الى حذف بعضه كوني مشرف.

فهو من جنا على نفسه

و الكلام اللذي ذكرته مثبت بالمصادر و قد اوردتها

واشكركم مره اخرى على المرور












توقيع :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الـ×ـفــيـ× العزاني الخالص ×ـا×ضـيـ

من (( مواضيعي )) :

1- :: ال حنم من وادي الدواسر الى واد جردان ::
2- زامل بوزيد في الميسري الفياضي
3- قبايل سارفه


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا يغرنك ما ترى من رجالٌ * ان تحت الضلوع داءً دويا

عرض البوم صور سعيد الفياضي  


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء شيوخ القبائل في الجزيره العربيه للفائده شيبه عوج ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~ 35 29-04-2014 11:25 PM
الشيخ عبدرالرب النقيب يافع يشيد بتحرير العر ويشكر أبناء الجنوب وآل حميقان محمد مظفر العولقي (حيد صيرة) منظرة الأخبار السياسية 5 05-05-2011 04:33 PM
العوالق في المصادر التاريخية ،، للنقاش الجاد جرهم ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~ 3 16-02-2011 09:03 PM
تاريخ وزوامل واشعار قبيلة العوالق ابواسامه العولقي ~منظرة الشـــعر الشــعبي~ 0 09-06-2010 05:58 PM
نسب القبايل العربيه عرن ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~ 26 20-07-2009 02:27 PM

Bookmark and Share


Loading...

أقسام المنتدى

¤ô§ô¤*~الأقسـام العـامة~*¤ô§ô¤* | ~منظرة الموروث العــــــام~ | ~منظرة الشريعة والحياة~ | ~منظرة التهاني والترحيب~ | ¤ô§ô¤*~الأقسـام التراثيــة~*¤ô§ô¤* | ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~ | ~منظرة الشـــعر الشــعبي~ | منظرة الــــــدان الشعبي | ~منظرة صـــــور من بلادي~ | ~منظرة صـــدى المــلاعب~ | ~منظرة عالم الأسرة والصحة~ | ~منظرة الترفية والتسلية~ | ~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~ | ¤ô§ô¤*~الأقسـام الخـــاصــــة ~*¤ô§ô¤* | ~منظرة الادب العــــــــــام~ | ~منظرة اخبار الوطــــــــن~ | منظرة الوثائق والصور العولقيه النادرة | ~منظرة الصـــــور العامة~ | ~منظرة مديريات شبوه ومديريتي المحفد واحور~ | مديرية حبان | مديرية عتق | مديرية بيحان | مديرية الروضه | مديرية ميفعه | مديرية رضوم | مديرية الطلح | مديرية دهر | مديرية عسيلان | مديرية الصعيد | مديرية احور | مديرية المحفد | مديرية نصاب | مديرية حطيب | مديرية مرخه | مديرية خوره | مديرية عرما | ~منظرة المواضيع المميزة~ | ~الخيمة الرمضـــــــانية~ | منظرة قصص الأنبياء والصحابة والتابعين | ~ مطبخ رمضاان ~ | منظـــــــرة التوثـيـق ... | منظرة الأخبار السياسية | ~منظرة التعليم والبحث العلمي~ | منظرة الوفيات | ¤ô§ô¤*~الأقسـام الأسلاميه~*¤ô§ô¤* | ~منظرة الفتاوى الشرعية~ | ~منظرة المكتبة الصوتية والمرئية~ | ~منظرة مكتبة العلوم الشرعية~ | ~منظرة الشيخ محسن بن احمد بن صالح بن فريد العولقي (نمر الكور)~ | ¤ô§ô¤*~ عميد المنتديات ~*¤ô§ô¤* | ~منظرة عـــــــالم البرامج~ | ~ منظرة أعـــلام العوالـــــق وشبـــــــوة~ | ~ منظرة نلتقي لنرتقي .. أقـــــلام موروثية ~ | مدونات الاعضاء | كرسي الاعتراف | قسم الفوتوشوب | مديرية جردان | فعاليات الموروث | ~منظرة قبائل اليمن والجزيرة العربية~ | ~منظرة اخبـــار العـوالـق~ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir